کد مطلب:354854 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:255

ما هو الدلیل علی هذا الکلام
الجواب:

إلیك الدلیل من أقوال المفسرین: قال السیوطی: «وأخرج ابن جریر وابن المنذرعن قتاده فی قوله (فَإذا عَزَمت فَتوكل عَلی اللَّهِ) [1] قال أمرالله نبیه صلی الله علیه واله وسلم إذا عزم علی أمرأن یمضی فیه ویستقیم علی أمر الله ویتوكل علی الله» [2] .

وقال الزمخشری: «فإذا عزمت فإذا قطعت الرأی علی شیء بعد الشوری فتوكل علی الله فی إمضاء أمرك علی الأرشد الأصلح فإن ما هوأصلح لك لا یعلمه إلا الله لا أنت ولا من تشاور وقرء (فَإذا عَزَمت) بضم التاء بمعنی فإذا عزمت لك علی شیء وأرشدتك إلیه فتوكل علی ولا تشاور بعد ذلك أحدًا» [3] .

وقال البیضأوی: «(فَإذا عَزَمت) فإذا وطنت نفسك علی شیء بعد الشوری



[ صفحه 27]



(فتوكل عَلَی اللَّه) فی إمضاء أمرك علی ما هو» [4] .

وقال القرطبی: «والله تعالی یقول: (وشاورهم فی الأمر) فإذا عزمت فالمشاوره وما كان فی معناها هوالحزم والعرب تقول قد أحزم لو أعزم وقرأ جعفر الصادق وجابر بن زید فإذا عزمت بضم التاء نسب العزم إلی نفسه سبحانه إذ هوبهدایته وتوفیقه كما قال وما رمیت إذ رمیت ولكن الله رمی ومعنی الكلام أی عزمت لك ووفقتك وأرشدتك فتوكل علی الله والباقون بفتح التاء قال المهلب وامتثل هذا النبی صلی الله علیه وسلم من أمرربه فقال لاینبغی لنبی یلبس لامته أن یضعها حتی یحكم الله أی لیس ینبغی له إذا عزم أن ینصرف لأنه نقض للتوكل الذی شرطه الله عز وجل مع العزیمه فلبسه لأمته صلی الله علیه وسلم حین أشارعلیه بالخروج یوم أحد من أكرمه الله بالشهاده فیه وهم صلحاء المؤمنین ممن كان فاتته بدر یا رسول الله أخرج بنا إلی عدونا دال علی العزیمه وكان» [5] .

وقال الطبری: «ذكر من قال ذلك حدثنا بشر قال حدثنا یولد قال حدثنا سعید عن قتاده قوله: (فَإذا عَزَمت فَتوكل علی الله اِنَّ الله یُحِبُّ



[ صفحه 28]



المتؤكلین) أمر الله عز وجل نبیه صلی الله علیه وآله وسلم أن یشاورأصحابه فی الأموروهویاتیه وحی السماء لأنه أطیب لأنفس القوم یمان القوم إذا شاوربعضهم بعضا وأرادوا بذلك وجه الله عزم لهم علی أرشده. حدثت عن عمارقال ثنا بن أبی جعفر عن أبیه عن الربیع وشاورهم فی الأمرقال أمرالله نبیه صلی الله علیه و اله وسلم أن یشاورأصحابه فی الأموروهویأتیه الوحی من السماء لأنه أطیب لأنفسهم» [6] .

وبهذا الاختصارتبین لنا بأن النبی غیر ملزم بأقوالهم وانما الأمریعود لله وله، ورأیهم إنما هو للاستیناس لا أكثر ولا أقل من ذلك هذه هی أقوال أهل التفسیر.



[ صفحه 29]




[1] آل عمران الأيه 159.

[2] الدر المنثورللسيوطي، ج 2، ص 359.

[3] الكشاف للزمخشري، ج 1، ص 459.

[4] تفسير البيضاوي، ج 2، ص 108.

[5] تفسير القرطبي، ج 4، ص 253.

[6] تفسير الطبري، جه، ص 152.